طرق كسب المال من تطبيقات وألعاب الموبايل أندرويد و آيفون
في وقتنا الحالي فإن تحويل فكرة أو خدمة إلى تطبيق على
الموبايل يعمل على أجهزة أندرويد و آيفون والترويج له وجلب المستخدمين، هو نشاط
تجاري يمكن أن يؤسس لبناء علامة تجارية أو شركة ويصنع فعلا الأثرياء
والمليارديرات.
تطبيق انستقرام و تطبيق سناب شات وتطبيق واتساب وأيضا لعبة الطيور الغاضبة Angry Birds والكثير من التطبيقات المشهورة
الأخرى بدأت من الموبايل وهي صممت للعمل على هذه الأجهزة ومع ارتفاع شعبيتها تحولت
إلى شركات كبيرة تقدم خدمات وتطبيقات مختلفة، أو تم الاستحواذ عليها من شركات
كبيرة في هذا القطاع.
وهناك العديد من الطرق لكسب المال من تطبيقات الهواتف الذكية سنتطرق إليها
جميعا كإجابة مفصلة عن سؤال: كيف أربح المال من تطبيقاتي؟
·
الربح من التطبيقات المجانية: الإعلانات
المباشرة
بالنسبة لشركة فيس بوك فإن الإعلانات التي تظهر على التطبيق من حين لآخر عند
تصفح منشوراتك هي من برنامجها الإعلاني وهي تتعامل بشكل مباشر مع المعلنين من خلال
منصة متخصصة في ذلك.
هذه الطريقة تتطلب منك أن يأتي المعلنين إليك للإعلان مباشرة في التطبيق دون
وجود أي وسيط بينكما، وبالطبع سيكون عليك أن توفر لهم الأدوات الإعلانية التي
تمكنهم من تشغيل الإعلانات والتعديل عليها وتحديد الميزانية ومتابعة النتائج
في الوقت الفعلي.
وينفع هذا مع الشركات الناشئة والكبيرة التي لديها تطبيق مشهور ولديها على
الأقل 120 مليون مستخدم حول العالم، وهذا ما فعله سناب شات الذي أطلق
الإعلانات المباشرة على ميزة القصص لكن أطلقها بشكل تدريجي.
·
الربح من التطبيقات المجانية: الإعلانات
من خلال البرامج الإعلانية
هناك الكثير من التطبيقات على جوجل بلاي و آب ستور المجانية والتي لا تتطلب من
المستخدم دفع أي ثمن، ورغم ذلك يجني مطوروها الدولارات من وراء استخدامها وابقاء
الناس فيها لأطول مدة ممكنة.
أشهر هذه التطبيقات هو تطبيق فيس بوك الذي يظهر به من وقت لآخر المنشورات
الممولة، إلى جانب تطبيق جوجل حيث تظهر نتائج البحث الإعلانية، وكذلك تطبيقات
الخدمات مثل لانشر أندرويد، إدارة الرسائل، تطبيقات الدردشة والتواصل الإجتماعي،
تطبيقات المحتوى المرئي والكتابي والسمعي.
·
الربح من التطبيقات المجانية: الإشتراكات
المدفوعة
يمكنك أن توفر تطبيقا مجانيا للمستخدمين من أجل الإستفادة من خدمة معينة
وتقدمها لهم بشكل مجاني لكن عندما يرغب المستخدم في أكثر من هذا يشترك بشكل مدفوع
شهريا أو لعام.
ينفع هذا مع العديد من أنماط التطبيقات منها تطبيقات الأفلام والبرامج
التلفزيونية حسب الطلب، والتي توفر للمستخدم مثلا شهر من مشاهدة الفيديوهات مجانا
ومن ثم الإشتراك المدفوع وهناك أنماط للربح باستخدام هذه الطريقة.
وبالتالي أنت من خلال هذا التطبيق تقدم للمستخدمين خطة مجانية للإستفادة من
خدمتك وفي حالة أرادوا أكثر من ذلك يدفعون المال بشكل دوري لقاء ما تقدمه لهم من
خدمات.
·
الربح من التطبيقات المجانية: المحتويات
الممولة
يمكن لتطبيقات عرض الأخبار والمقالات وحتى تطبيقات مواقع الويب التي تعرض
للمستخدمين محتوياتها، أن تعرض مقالات ومحتويات ممولة ومميزة بلون محدد ضمن قائمة
أحدث المقالات أو المحتويات المقترحة.
هذه الطريقة تنفع أيضا مع منصات الفيديو التي تملك التطبيق وتريد إلى جانب
الإعلانات التي تظهر على الفيديوهات والصفحات أن تعرض إعلانات أخرى مميزة أن تكون
على شكل فيديو ممول في نتائج البحث وواجهة التطبيق وضمن الإقتراحات.
·
الربح من التطبيقات المجانية: دفع ثمن
مزايا إضافية
أسلوب شائع في تطبيقات الألعاب التي توفر لك دفع المال لشراء الأسلحة والأدوات
وما يساعدك في التفوق على المنافسين فيها وتحطيم الأرقام القياسية.
·
الربح من التطبيقات المجانية: الحجوزات
تطبيقات حجز الفنادق والمطاعم وسيارات الأجرة ورحلات السفر كلها تتوفر مجانا
ويمكنك منها إنشاء حساب مجاني واستكشاف الفنادق والإطلاع على الصور والمراجعات
والبحث في الخريطة والتعرف على المزايا بدون مقابل.
·
الربح من التطبيقات المدفوعة
يمكنك إلى جانب النسخة المجانية من تطبيقك أن توفر نسخة مدفوعة وتقوم بعرضها
على المتجر مع الترويج لها في التطبيق المجاني.
ويجب أن لا تتضمن النسخة المدفوعة أية إعلانات فيما يتوجب أن تأتي بمزايا
إضافية ومحتويات أفضل غير متاحة في النسخة المجانية وخصائص أخرى حصرية ومغرية
لتدفع المستخدمين لشراء التطبيق واستخدامه.
·
بيع التطبيق
سواء إذا كنت تربح من تطبيق مميز بفكرة رائعة ينتشر بقوة وهذا من خلال الطرق
السابقة، أو أنك لا تربح منه إطلاقا لكن هناك فرص كبيرة للتفكير في ذلك يمكنك
تحقيق المال من خلال بيعه بقيمة قد تتجاوز المليار دولار.
لدينا تطبيق واتساب الذي استحوذت عليه فيس بوك بقيمة وصلت إلى 21 مليار دولار
في واحدة من اكبر صفقات الإستحواذ، إنه اكبر دليل على أن هذه التطبيقات مهمة وليس
لدى الشركات الكبيرة مشكلة في دفع مبالغ طائلة لتنضم إلى خدماتها ما دامت تحقق
نموا كبيرا وهي مبتكرة ومميزة وتخدم مصالحها.
العروض ستأتي عندما يكبر التطبيق ويصبح شائعا ومنافسا قويا، لذا لا داعي للبحث
عن بيعه.
